اسمع/ي وشارك/ي بودكاست السياسي شخصي – ح٦ النساء في مواجهة تغير المناخ والنزاعات

مع اقتراب مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 27) المنعقد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام، ولأول مرة في مصر، يسعدنا أن نعلن عن إطلاق الحلقة السادسة من بودكاست “السياسي شخصي” بعنوان  النساء في مواجهة تغير المناخ والنزاعات – بين فلسطين المحتلة واليمن وسوريا.  

في هذه الحلقة من #السياسي_شخصي، تناقش ضيفاتنا رندة السنيورة من فلسطين و د. نادية السقاف من اليمن مع الزميلة رولا أسد من سوريا تأثير تغير المناخ على النساء والفتيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والعلاقة بين المناخ، والنزاع والعسكرة والتسليح من وجهة نظر نسوية.

تسلط المتحدثات الضوء على التحديات المتعددة التي تفرضها التطورات البيئية على النساء في الدول الثلاث وكيف تتفاقم بسبب سياقات النزاع والعسكرة و/أو الاستعمار، متطرقات إلي التأثير المشترك لتغيرات المناخ والصراع المسلح في اليمن خاصة في ظل الأزمة الإنسانية، وكيف يضاعف الاحتلال الإسرائيلي وتوسع المستوطنات من التهديدات التي يفرضها تغير المناخ في فلسطين، وأثار الأزمة البيئية في سوريا وما فرضته من أعباء على النساء قبل وبعد الحرب، بالإضافة إلي أهمية إشراك النساء في التفكير والتخطيط واتخاذ القرار بشأن أي حلول مناخية وبعض الأمثلة الملهمة لجهود النسويات في هذا السياق من المنطقة.

Women in the face of climate justice podcast cover

اسمع/ي وشارك/ي

ندعوكم/ن للاستماع إلى البودكاست ومشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسم: #political_is_personal  #السياسي_شخصي #WILPF_Podcast #النساء_في_مواجهة_المناخ_والنزاع

عن البودكاست

 بودكاست “السياسي شخصي”  هو حوار من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإليها، حيث نناقش قضايا شخصية واجتماعية وسياسية في إطار تحقيق السلام النسوي المستدام.

تستضيف كل حلقة خبيرات وناشطات نسويات من المنطقة، يسلطن الضوء على مواضيع حساسة وعاجلة من منظور جندري، مثل الحياة في ظل الاحتلال، العنف على المساحات الإفتراضية  ضد النساء، أزمة انعدام الجنسية، وغيرها.

ستأخذك كل حلقة في رحلة من القصص والحقائق والوقائع الصادمة، حيث تشارك الخبيرات  الكثير عن تحديات وإنجازات نساء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى العمل المذهل الذي تقوم به النسويات والمنظمات النسوية في المنطقة.

Bullying

Bullying is any abusive practice or behaviour directed by an individual or group of individuals towards another individual or group. Bullying can be considered a form of harassment that is more frequent and systematic. It aims not only to violate the receiving party, but also to belittle them. Bullying is characterised by being targeted at a person or group of people, while harassment need not be targeted.

Harassment

Harassment/Taharrush is a group of unwanted abusive practices that are threatening to the recipient by their very nature. Unlike bullying, harassment need not be targeted. It may take place directly or indirectly, so that it creates an atmosphere of distress, heaviness, and insecurity.

Assault

Assault is any actual or attempted aggressive act that deliberately violates or threatens the physical space of an individual or group. It is often believed that assault is limited to direct physical violations only, but as a concept it also includes indirect infringement on personal space.

Exploitation

Exploitation occurs when a person or group of people uses their power, status, or positionality for personal benefit through the use of force, duress, violence, coercion, deceit, or trickery that causes direct or indirect harm to another person or group of people, or to public interest.

test 2

test 1