الخميس ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢ | ٧ مساءً بتوقيت وسط أوروبا | ٥ مساءً بتوقيت وسط أفريقيا | ١ مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة

مناخ من انعدام الأمن تحضيراً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ: تأثير أزمة المناخ على النساء والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المكان:
حدث افتراضي

انضم/ي إلينا في الويبينار الأخير في سلسلة “مناخ من انعدام الأمن تحضيراً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 27)” يوم الخميس ٢٧ أكتوبر في تمام الساعة ٧ مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، حيث سنسلط الضوء على الآثار العديدة لأزمة المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سوف تتناول المتحدثات التأثيرات المختلفة لأزمة المناخ على النساء في ظل الأنظمة العسكرية وفي مناطق النزاع، وسوف تناقشن الحلول على المستوى القاعدي وتشاركن مطالبهن الرئيسية لمؤتمر COP27 وما بعده. 

تدير الجلسة سلمى كحالة – مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برابطة النساء الدولية للسلام والحرية

الكلمة الافتتاحية: حنان عواد، ممثلة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برابطة النساء الدولية للسلام والحرية ورئيسة فرع فلسطين

المتحدثات:

– نهى غصين – رئيسة فرع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية بلبنان

– رولا أسد – شبكة الصحفيات السوريات

– شيرين الجردي – فرع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية بلبنان

– نادية السقاف – باحثة يمنية مستقلة ومديرة للبحوث في مركز عربيا برين ترست الفكري الاقتصادي

A climate of insecurity #2 (AR)
الثلاثاء ٤ أكتوبر ٢٠٢٢ | ٧ مساءً بتوقيت وسط أوروبا | ٥ مساءً بتوقيت وسط أفريقيا | ١ مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة

مناخ من انعدام الأمن تحضيراً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 27) – كيف يجعل الغرب القارة الأفريقية أكثر عسكرة وفقرا؟

المكان:
حدث افتراضي

كيف يقوم الغرب بعسكرة القارة الأفريقية، ولماذا يمنع ذلك دول المنطقة من التكيف مع تغير المناخ وضمان رفاهية شعوبها؟

انضم/ي إلينا في الندوة الثانية من سلسلتنا “مناخ من انعدام الأمن” تحضيرا لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) حيث سنستكشف كيف تقوم التحالفات العسكرية مثل الناتو وأفريكوم الأمريكية بعسكرة القارة الأفريقية.

إن أفريقيا هي القارة الأكثر تضررا من أزمة المناخ، وتعاني بالفعل من الجفاف الشديد والتصحر وتفاقم أزمات الحرارة والمياه وانعدام الأمن الغذائي. وبدلاً من مساعدة إفريقيا على التكيف، تقوم الولايات المتحدة وحلفاء الناتو بتصدير الأسلحة إليها وتدريب قوات الأمن والقيام بعمليات عسكرية مزعزعة للاستقرار وزيادة التوتر الذي يتسبب في مناخ من انعدام الأمن في جميع أنحاء القارة. 

في الفترة التي تسبق الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ، لا يمكن التغاضي عن قضية العسكرة الغربية التي تؤدي إلى تفاقم حالة الطوارئ المناخية. من المهم أن نركز على أن قمة المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني ستنعقد في مصر، والتي تقع على الحدود مع ليبيا. في عام ٢٠١١ قصفت قوات الناتو وساعدت في الإطاحة بحكومة ليبيا، التي كانت واحدة من أغنى دول إفريقيا. بعد عقد من الزمن ونتيجة لتدخل الناتو، تعاني ليبيا من حرب أهلية وأزمة لاجئين/ات تجعل من الصعب على البلاد التعامل مع الجفاف الشديد والعواصف الترابية الناجمة عن تغير المناخ. هناك علاقة قوية بين النزعة العسكرية الغربية والظلم المناخي عبر القارة الأفريقية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على مقال جيبو سوبوكوي “الناتو وإفريقيا: علاقة العنف الاستعماري والتفوق البنيوي الأبيض”، وكذلك مقابلة مارغريت كيمبرلي بعنوان “يجب على السود معارضة أفريكوم الأمريكية”، و مقال أبيومي أزيكيوي بعنوان “أفريقيا لا تزال في قلب الحرب الباردة في القرن الحادي والعشرين”.

 

  • التاريخ: الثلاثاء ٤ أكتوبر ٢٠٢٢
  • الوقت:٧ مساءً بتوقيت وسط أوروبا / ٥ مساءً بتوقيت وسط أفريقيا / ١ مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة
  • تدير الحوار: تمارا لورينكز، منسقة مجموعة عمل البيئة في رابطة النساء الدولية للسلام والحرية
  • المتحدثون/ات: أبيومي أزيكيوي –  بان افريكان نيوز واير
  • إدويك مادزيمور –  رابطة النساء الدولية للسلام والحرية، فرع زمبابوي
  • مبيوا مانجويرو – رابطة النساء الدولية للسلام والحرية، فرع جنوب إفريقيا
  • اللغات: الترجمة الفورية ستكون متوفرة باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.
WILPF logo
Webinar Invitation (Arabic): Palestine and Lebanon: What is to be done?
الثلاثاء ١٣ سبتمبر ٢٠٢٢ | ١ مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة | ٨ مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي

فلسطين ولبنان: ما العمل؟

المكان:
حدث افتراضي

انضموا/انضممن إلينا لمناقشة الوضع في فلسطين ولبنان والسياسة الخارجية الأمريكية تجاه المنطقة. ستتناول المتحدثات كيف وصلت الأمور إلى ما هي عليه، ما الذي يجب القيام به، ولماذا وكيف يجب أن تتغير السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه المنطقة لتعزيز السلام.

المتحدثات:

  • حنان عواد – رابطة النساء الدولية للسلام والحرية فرع فلسطين
  • ندى فرحات – رابطة النساء الدولية للسلام والحرية فرع الولايات المتحدة الأمريكية / لجنة عمل السلام والعدالة في الشرق الأوسط
  • هالة كيلاني – رابطة النساء الدولية للسلام والحرية فرع لبنان
  • لوسي مورفي – رابطة النساء الدولية للسلام والحرية فرع الولايات المتحدة الأمريكية / تجمع تحرير السود
  • سولفريد راكنس – رابطة النساء الدولية للسلام والحرية فرع النرويج

إدارة الحوار:

  • جورج فرايداي: تجمع تحرير السود
  • باربرا تافت: رابطة النساء الدولية للسلام والحرية فرع الولايات المتحدة الأمريكية / لجنة عمل السلام والعدالة في الشرق الأوسط
للتواصل:
تيريزا الأمين – تجمع تحرير السود Sarnetwork@gmail.com
WILPF US logo
BLC logo for events
مناخ من انعدام الأمن - نساء من أفريقيا يرفعن أصواتهن من أجل عدالة مناخية نسوية تحضيراً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 27).
٣٠ أغسطس | ٧ مساءً - ٨:٣٠ مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي

مناخ من انعدام الأمن – نساء من أفريقيا يرفعن أصواتهن من أجل عدالة مناخية نسوية تحضيراً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 27)

المكان:
حدث افتراضى

انضم/ي إلينا في هذا الويبينار التحضيري  لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) الذي سيعقد في بين ٦ و ١٨ نوفمبر ٢٠٢٢ في شرم الشيخ، مصر.

ندعوكن  في هذه الندوة بعنوان “مناخ من انعدام الأمن لـمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27) -للإستماع إلى تجارب الناشطات النسويات والمدافعات عن حقوق الإنسان  من أفريقيا يرفعن أصواتهن من أجل العدالة المناخية النسوية ويطرحن تأثيرات أزمة المناخ في القارة الأفريقية. 

ستركز  المتحدثات على  أسباب اعتبار أزمة المناخ قضية نسوية، وكيف تؤثر على التحديات الأخرى في منطقتهن وتضاعف من تفاقمها.

من زيمبابوي إلى الكاميرون، ومن غانا إلى جنوب إفريقيا، تلقي المتحدثات الضوء على تداخل القضايا المتعلقة  بأزمة المناخ والنوع الاجتماعي وقضايا مثل الصراع والأمن الغذائي وسبل العيش. مع انعقاد COP27 في القارة الأفريقية وتسارع حالات الجفاف وحرائق الغابات والفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة في بلدانهن، ستشارك المتحدثات بالندوة المطالب الرئيسية لمؤتمر COP27 لمعالجة أزمة المناخ بشكل فعال والتخفيف من الآثار الأسوأ على القارة الأفريقية.

إدارة النقاش:

  •  تمارا لورينكز، رابطة النساء الدولية للسلام والحرية/فرع كندا 
  • كاترين جيير، الأمانة الدولية لـرابطة النساء الدولية للسلام والحرية

الكلمة الافتتاحية:

  • سيلفي ندونغمو، رئيسة رابطة النساء الدولية للسلام والحرية 

المتحدثات:

  • أوبين زامبو، رابطة النساء الدولية للسلام والحرية/فرع الكاميرون
  • مبيوا مانجويرو،  رابطة النساء الدولية للسلام والحرية/فرع جنوب إفريقيا
  • أيو أيولا أمالي،  رابطة النساء الدولية للسلام والحرية/فرع غانا
  • إدويك مادزيمور،  رابطة النساء الدولية للسلام والحرية/فرع زمبابوي
WILPF logo
CSW66 Yemen Parallel Event
الخميس 24 مارس 2022 | 10:00 صباحًا - 12:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة | 5:00 مساءً - 7:00 مساءً بتوقيت اليمن

ويبينار — خارطة الطريق النسوية للسلام في اليمن: الصلة بين الصراع والتحديات البيئية

المكان:
حدث افتراضى

يضم هذا الحدث الافتراضي الموازي بمناسبة الدورة السادسة والستين للجنة وضع المرأة نساء يمنيات من بناة السلام لمشاركة رأيهن في عملية تطوير خارطة طريق السلام النسوية ومناقشتها مع المجتمعات المحلية، وتقاطع القضايا السياسية والأمنية والإنسانية والبيئية.

WILPF logo
Peace Track Initiative
٢٤ شباط/فبراير | ٢ - ٣:٣٠ م بتوقيت جنيف | ٨ - ٩:٣٠ م بتوقيت نيويورك | ٣ - ٤:٣٠ م بتوقيت دمشق

ويبينار — استعادة المساحات العامة: سرديات ومقاربات نسوية من سوريا حول المشاركة السياسية

المكان:
حدث افتراضي

انضموا/انضمن لنا لمناقشة نتائج الورقة، التي تم إعدادها ضمن إطار مشروع مشترك بين رابطة النساء الدولية للسلام والحرية ومنظمة دولتي، بالتعاون مع منظمات شريكة بقيادة النساء السوريات. ستسلط المتحدثات الضوء على المشاركة السياسية الفاعلة للنساء، لا سيما في سياق النزاعات المسلحة، وعكس وجهات نظر النساء أنفسهن عن مفهوم السياسة، ومفاهيم المشاركة السياسية وموقعياتهن المختلفة فيها.

Dawlaty
WILPF logo

Bullying

Bullying is any abusive practice or behaviour directed by an individual or group of individuals towards another individual or group. Bullying can be considered a form of harassment that is more frequent and systematic. It aims not only to violate the receiving party, but also to belittle them. Bullying is characterised by being targeted at a person or group of people, while harassment need not be targeted.

Harassment

Harassment/Taharrush is a group of unwanted abusive practices that are threatening to the recipient by their very nature. Unlike bullying, harassment need not be targeted. It may take place directly or indirectly, so that it creates an atmosphere of distress, heaviness, and insecurity.

Assault

Assault is any actual or attempted aggressive act that deliberately violates or threatens the physical space of an individual or group. It is often believed that assault is limited to direct physical violations only, but as a concept it also includes indirect infringement on personal space.

Exploitation

Exploitation occurs when a person or group of people uses their power, status, or positionality for personal benefit through the use of force, duress, violence, coercion, deceit, or trickery that causes direct or indirect harm to another person or group of people, or to public interest.

test 2

test 1